فلسطين أرض الحُبّ والسّلام التي لم ترَ يوماً سلاماً، وأرض الأبجديّة الأولَى، والإنسان الأوَّل، وجنّة الله على الأرض، ومنها انطلق الأنبياء والرِّسالات الأولى، وهي أرض التِّين والزّيتون والعِنَب، وهي مَرويّة بِدِماءِ الشُّهداء، وهي أرض سنابِل القَمح الّتي تَتَحدّى حرارة الشّمس وقساوتها، فتَطرَح حَبَّاً وشَعباً.


أجمَل ما قِيل عَن فِلسطين



أن تَكونَ فِلسطنيَّاً يَعني أن تُصابَ بأمل لا شِفاءَ مِنه. (مَحمود دَرويش)




نَحنُ نقِف مَع فلسطين لا لأنّنا فلسطينيُّون أو عَرَب، بَل نَقِف مَعَها لأنَّها امتِحانٌ يَوميّ لِضَمير العَالم. (إبراهيم نصر الله)




فِلسطين هي الإسمنت الّذي يَجمَع العَالَم العَربي مَعاً، أو هي المُتفجِّر الذي يُفرِّقه إربَاً. (ياسر عرفات)




فِلسطين الذَّاكِرة، ومَن يَنسها فَقَد أصَابَه خَرَفٌ في الشَّرف وَالانتِماء. (مُحمَّد الرطيان)




هذِه المرأة تَلِد الأولاد فيصيروا فِدائيين، وهِي تُخلِّف وفِلسطين تَأخُذ. (غسَّان كَنفاني)




الحَقيقة هِيَ أنَّ الأردُن هِيَ فِلسطين، وفِلسطين هِيَ الأردُن. (الحُسَين بِن طَلال)




لا نَقصَد بِرام الله فِلسطين، وَلا نَقصِد بِغزّة فِلسطين، إنَّنا نَقصِد بفِلسطين هيَ كُلُّها كُلُّ فِلسطين. (سعيد قديح)




أَرضُ فِلسطين تُحِبُّ أَبنائها كَثيراً، ولِذلكَ تُفضِّلُ أَن تَضُمَّهُم إِلى رَحِمِها. (نِبال قُندس)




أنا ضِدّ التَّسوية ولكِن مَع السَّلام، وأنا مَع تَحرير فِلسطين، وفِلسطين هُنا لَيسَت الضِّفة الغَربيَّة أو غَزَّة؛ فِلسطين بِنَظري تَمتدّ مِن المُحيط إلى الخَليج. (ناجي العَلي)




لَم أكُن ذَات يَوم مُغرَماً بِالجِدال النَظَري حَولَ مَن لَهُ الحَقَّ فِي فِلسطين، فنَحنُ لَم نَخسَر فِلسطين في مُباراةٍ لِلمَنطِق؛ لَقَد خَسِرناها بِالإكراه وَبِالقوَّة. (مَريد البَرغوثي)




الطَّريق إلى فِلسطين لَيسَت بِالبَعيدة وَلا بِالقَريبة، إنَّها بِمَسافَةِ الثَّورة. (ناجي العلي)




فِلسطين ضَاعَت نُعاسَاً. (مريد البرغوثي)




لَم تَكُن الكُوفيَّة مُجرَّد لِباس، وفِلسطين حَتَّى وَهيَ بَعيدَة تَمنحُنا الكَثيرَ مِن الدِّفء. (واسيني الأعرَج)




فِلسطين كُلَّما أغفو تُوقِظُني وَتَقضُّ مَضجَعي. (امتِياز النَّحال زعرب)




حَقيقَة يَعرِفُها مَن عاصَر تَوالي تِلكَ الإمبراطوريَّات عَلى فِلسطين، إنَّ عُمر الرِّجال أطوَل مِن عُمر الدُّوَل. (إبراهيم نصر الله)




أجمَل مَا قيِل عن القُدس



مَن أرَاد أن يَنظُر إلى بُقعَة مِن بُقع الجَنَّة، فَلينظُر إلى بَيت المَقدِس. (عمر بن الخطاب)




الأرض كُلُّها فُندُق، وَبَيتي القُدس. (إدوارد سَعيد)




سَوف نَعود إلى القُدس وَسَوفَ تَعود القُدس إلينَا، ولَسوف نُحارِب مِن أجلِ ذلِك، وَلَن نُلقِي السِّلاح حَتَّى يَنصُر الله جُندَه ويُعلي حَقَّه وَيعِزَّ بَيتَه ويَعودَ السَّلام الحَقيقي إلى مَدِينَة السَّلام. (جَمال عبد النَّاصِر)




القُدس عَروسُ عُروبَتِكُم. (مُظفَّر النَّواب)




في القُدس أبنِية حِجارَتُها اقتِباساتٌ مِنَ الإنجِيل وَالقُرآن. (تميم البرغوثي)




الرَّبيع فِي القُدس كَانَ هو الرَّبيع لأنَّك تَراه يَحلُّ في البَلد، وكَأنَّه مَشهدٌ غيّره المُخرِج عَلى خَشبَةِ المَسرَح. (جُبران خَليل جُبران)




لَكَ أنفٌ يَا ابن حرب أنِفَت مِنهُ الأنوف، وأنتَ فِي القُدسِ تُصلّي وَهو فِي مَكَّة يَطوف. (ابن الرّومي)




أتعَبَتنا القُدس، وأعنِي أتعَبت كُلّ البَشَر، ولا أعرِف مَدينَةً عَلى كَوكَب الأرض أتعَبَت أهلَ الأرض كَالقُدس، مَدينة تَرفُض أن تَكونَ أرضَاً، وَكَيفَ تَكون وَالمُقدَّس يَتَكدَّس فِيها وَعَليها وَحولَها طَبقةً فَوق أُخرَى، وَعَلى امتِداد كُلِّ العُصور؟ رُبَّما كانَت أرضَاً قَبل إلمَام النَّاس بِشَكلِ دُنياهُم وَقَبل أن تصِلنا أخبَارُ الله، وَقَبل أن تَطأها صَنادِل الأنبِياء ذَات السيور الجلد وخُطَى اليَقين، فرُبَّما كَانَت أرضَاً يَومَاً ما لَكِنَّها بِكُلِّ هذا المُقدَّس، أصبَحَت -لِلأسَف الشَّديد- قِطعةً مِن السَّماوات. (مَريد البَرغوثي)




لأنَّه لا يُسمَح لِي بِدخول القُدس؛ قُلتُ لامرَأة تَقطُن هُناك: كُوني عَيناي. (يامِن النُّوباني)




إنَّ مَن يُغلِقون السُّجون عَلى النَّاس لا يَفتَحونَ عَلى القُدس أبوابَها المُغلَقة. (مُظفَّر النَوَّاب)




وَالله لا أدرِي إن كَانَت القُدس فِي القَلب أم القَلبَ في القُدس، ردّوا عَليَّ قُدسِي وقَلبي. (محمّد نصير)




يا قُدس عُذراً فَمَا أحرُفي تُجدِي وَمَاذا سَتُجدي، فَصَبراً أيا قُدسُ لا تَجزَعي، فَإنّا لأجلَك دَوماً نَثور لأقصَاك نَبيعُ الحَياة؛ وَلِلخَوف لا نَمُدُّ الجسور.




يا قُدس يا مَدِينَة البَتول، يا وَاحةً ظَليلةً مَرَّ بِها الرَّسول، حَزِينَةٌ حِجَارَة الشَّوارِع، حَزِينَةٌ مآذِن الجَّوامِع، يَا زَهرَةَ جميلة تلتفُّ بِالسَّواد.




في القُدس أبكِي وَالدُّموع عَلى فَمي، وأصيحُ مِن قَلبي بِلادي فاسلمي، لا تَحزَنِي يا قُدس إنِّي مَن فِداكِ، أنا مِن طُيورِ الأرض لا مَن تُربِها، والرّوح في جُنحِي تَخفِق كَالمَلاك، لا تَحزَني فَالجُّرح يَنزِف مِن فُؤادي، والفُؤاد عَليهِ أوسِمَةَ امتِلاكٍ، مَنقوشَة مِن عَهدِ آدم أو يَزيدُ، مِن سِفر تَكوينِ الخليقَة كَالوَليد، مِن عَينِ يُوسِف قَد عَشِقتَك يَا بِلاد، مِن غيرَة البَحر المُخضَّب بِالسَّواد، مِن ضَوء مُوسَى عَابِراً نَحو الرَّشَاد، مَن خَيلِ أحمَد عارِجاً مِن كُلّ وادٍ، مِن آيَة القُرآن والإنجِيل وَالتَّوراة.




من يزور القدس يرى أشياء لم يعرفها من قبل، ولو تجوّل بها مئة عام سيظلّ يراها كلّ يوم تَكتسي حلّة جديدة، وتطلّ بطلّة بهيّة، وبنور ساطع يخلب الألباب، ويسحر العقول، فالقدس هي المدينة المكرّمة الّتي حفظها الله وسيحفظها إلى يوم الدّين.




لهَا القلوبُ تهفو، ولها العقولُ تذهبُ، ولها الأرواح تُفدى، ولها الأشعارُ تنظم، فهي القدس، وهي من أعشق.




في القدس لو صافحت شيخاً، أو لمست بناية لوجدت منقوشاً على كفّيك نصّ قصيدة يا ابن الكرام أو اثنتين.




أجمَل مَا قِيلَ عَن فِلسطين والقُدس شِعراً

  • قالَ الشَّاعِر مَحمود دَرويش:

عَلى هذِه الأرض مَا يَستحقُّ الحياةْ:

على هذه الأرض سيدةُ الأرض،

أمُّ البِدايات أمُّ النِّهايات.

كانت تُسمَّى فلسطين، وصارتْ تُسمَّى فلسطين.

سيِّدتي: أستحِقُّ، لأنَّك سيِّدتي، أستَحقُّ الحَياة


  • قال الشّاعِر عَلي مَحمود طه:


أخي إنَّ في القدس أختاً لَنا أعَدَّ لَها الذَّابِحون المُدى أخي قُم إلى قِبلة المشرقَيْن لِنَحمِى الكَنيسة والمسجِدا



  • قال الشّاعِر تميم البرغوثي:

في القدس أبنيةٌ حِجارتُها اقتباساتٌ مِن الإنجيلِ والقرآنْ

في القدس تعريفُ الجمالِ مُثَمَّنُ الأضلاعِ أزرقُ،

فَوْقَهُ، يا دامَ عِزُّكَ، قُبَّةٌ ذَهَبِيَّةٌ،

تبدو برأيي، مثل مِرآةٍ مُحدَّبة تَرى وَجه السَّماء مُلَخَّصَاً فِيها

تُدَلِّلُها وَتُدْنِيها، تُوَزِّعُها كَأَكْياسِ المَعُونَةِ في الحِصَارِ لمستَحِقِّيها

إذا ما أُمَّةٌ من بعدِ خُطْبَةِ جُمْعَةٍ مَدَّتْ بِأَيْدِيها

وفي القُدس السَّماءُ تَفَرَّقَتْ في النَّاسِ تَحمِينا ونَحميها

ونَحمِلُها على أكتافِنا حَمْلاً

إذا جَارَت على أقمارِها الأزمانْ

في القدس أعمدة الرّخام الداكنات

كأن تعريق الرّخام دخان

ونوافذ تعلو المساجد والكنائس

أمسكت بيد الصباح.. تريه كيف النّقش بالألوان..

فهو يقول لا بل هكذا.. فتقول لا بل هكذا..

حتّى إذا طال الخلاف تقاسما..

فالصّبح حرّ خارج العتبات..

لكن إن أراد دخولها..

فعليه أن يرضى بحكم نوافذ الرّحمن.. 


  • قال الشّاعِر نِزار قبّاني:

يا قدس.. يا مدينتي

يا قدس.. يا حبيبتي

غداً.. غداً.. سيُزهِر اللّيمون

وتفرح السَّنابل الخضراء والزَّيتون

وتضحَك العيون..

وترجِع الحمائم المهاجرة..

إلى السّقوف الطَّاهِرة

ويرجع الأطفال يلعبون

ويلتقي الآباء والبنون

على رُباك الزَّاهِرة..

يا بلدي.. يا بلد السّلام والزّيتون