مكّة المكرّمة

مكّة المكرّمة هي بيت الله الطّاهر، وقِبلة المسلمين الأولى، وفي مكّة تجد النّاس قد لبسوا اللون الأبيض؛ ليعبّروا عن بياض قلبوهم، ومكةُ هي البهجة، والفرح، والسّرور، والأمان، وفيها تغفر الذّنوب، وتتصافى القلوب، وهي منارة العلم والعلماء، ومسلك الصّالحين ليستمدّوا نوره منها فيُضيء الكون، ومكّة حيث القُدسيَّةُ، والرّوحانيّة العالية، والأرض المباركة التّي كرّمها الله تعالى، وجعل فيها بيته الحرام الّذي يؤُمّه النّاس من كلّ حدبٍ وصوب.




أجمل ما قيل عن مكّة المكرّمة



أحبّكِ يا مكّة حينما أشتاقُ إلى الرّيّ، وحينما أكونُ ظمآناً فلا أجدُ ريَّ أناملي إلّا بزمزمكِ، وبين جنباتك، أذهب وأرتشف أجمل رشفاتٍ تروي ظمأ المُحبّ.




أحبّكِ يا مكّة حينما أنام وأصحو وأنا أعلم يقيناً أنّني نمتُ في مكانٍ طاهر، وصحوت في مكانٍ طاهرٍ، وحينما آكل، وأشرب، وأتنفس، فأجمل أنفاسٍ هي رياحين البيت الحرام.




أحبّك يا مكّة حينما أهُّم بمعصيةٍ فأذكرُ أنّني بمكان طاهر لا ينبغي فيهِ أن يعصي العبدُ ربّهُ أشّدّ من غيرهِ من الأماكن، وحينها أكفّ عن معصيتي.




مكّةُ هي قِبلةُ المُسلمين، وأرضُ المشتاقين، وروح الطّائعين، ولها تشتاقُ النّفوس، وإليها تهفو القلوب، ولرؤيتها تذرفُ العيون دمعاً حارقاً يُذيب الأنفس قبل الجسد.




أهوى أرضك، وسماءك، وزائريك، وأبناءك، وأُحبُّ نجومَ سمائك وهي تزهو على كلّ نجوم الدّنيا.




أحبّك يا مكّة حينما يِجتمع معكِ المكان الطّاهر، والزّمان الطّاهر، بل أزمنةٌ طاهرةٌ فيها صيامٌ، وصلاةٌ، وقيامٌ، وتلاوةٌ، واعتمارٌ، وحجٌّ، وصدقةٌ، وزكاةٌ، وذبح لربّ العباد، فأيّ نعم تضاهي تلك النّعم.




لو طاف الإنسانُ الشّرقَ كلَّهُ لما وجد راحتهُ النّفسيّة إلّا في تلك البقعة الوحيدة على الأرض، وهي مكة المكرّمة، حيث يتجرّد الإنسان من أحقاده ويلتجئ إلى الملكوت الربّانيّ.




مكّة هي المكان الوحيد الّذي تكون فيهِ النّفس تواقةً إلى التّواضعِ، فكلّما تواضع الإنسانُ شيئاً رفعهُ الله، وباهى بهِ الله ملائكتهُ.




مكة قبلة المسلمين، ومهبط الوحي، ومنطلق الرسالة، والبلد الأمين، وأشرف الأماكن، وأجلُّ المقدّسات، وخيرة البلاد.




أُحبّ فيِك زمزمَ، وإن سألوني عن حُبّها، قُلت لهم: الحبّ عندي زمزم، بل زمزم هي الحبّ، ولست بغيرها أطعم.




وهذا الحبّ أغرقني اشتياقاً، فمن في حبِّ مكّة قد يُلامَ.




تتعانقُ الأرواحُ في مكّة، وليست فقط الأرواحُ الّتي ما زالت على قيد الحياة، بل تلك الأرواح القديمة الّتي أنشأت قواعد الإسلام، فيكاد الإنسان أن يلمس الصّحابة لفرط شوقه إليهم.




خلال رحلتي في الشّرق كلّه لم أشعر براحةٍ مثل الّتي شعرت بها في مكّة في أثناء إقامتي فيها.




ما أحوج الإنسان إلى كتفٍ من الرّحمة يستند إليه في أوقات ضعفه وضيقه، وليس ذلك الكتف سوى مكّة المكرّمة.




لو كانت الأرض كلّها جسداً لما كانت روح الأرض إلّا مكّة المكرّمة.




في مكّة المسائل تسُأل، وهُنا الأحزان تُغسل، وهُنا الهموم تتبدّل.




مكّة هي نور الأرض وجماله وبسمته، فما الأرض دون بقعة يبحث الإنسان فيها عن ذاته، فيجدها في ذلك المكان الّذي لا يختلف عن غيره سوى بالطّمأنينة والرّحمات.




لمكَّةَ يشتاقُ القلب، وترفرف إليها الرُّوحُ.




مكّة قبلة المسلمين، وهي مهبط الوحي، ومنطلق الرّسالة، مكّة هي البلد الأمين، وهي أشرف الأماكن وأجلّ المقدّسات وأطهر البلاد.




الشّوق لمكّة المكرّمة وبيت الله الحرام لا يُعادله شوق، ولا توازيه محبّة، فمن استنشق هواءها يظلُّ عالقاً به، ولا يمكن نسيان جمالها، وكلّما حل مساء معلناً انقضاء نهار يوم ودخول ليلة، وبزوغ فجر وشروق شمس، توجهت الأبصار، ونطقت الألسن داعية لبّيك يا مكّة الخير.




مكّة في ديارها طمأنينة وسكينة لا توجد في مكانٍ آخر.




لو كانت الأرض كلها جسداً لما كانت روح الأرض إلّا مكّة المكرّمة.




دار التُّقى، وَمحمّدٌ عليه الصّلاة والسّلام مِنها أَتى، وَالمنبعُ القُدسيُّ مِنها يطلعُ، وكتابُ ربِّي أَشرقت آياتهُ فيها.




يكون في مكّة آلاف الحجّاج، ولو احتاج أمهر قائد أن يرتّب ذلك العدد الهائل لاحتاج ساعات وساعات، ولكن في شعائر الحجّ الكلّ يعرف ما عليه أن يفعله، فيكون التّنظيم الرّبّانيّ هو الحلّ الأمثل لذلك العدد الكبير.




أحبّك يا مكة حينما أكون في حالة بها أتطهَّرُ من ذنوب لا يغفرها إلا ربُّ العبادِ، وبين جنباتك تُقرّب مسافات الغفران.




أحبّك يا مكّة حينما أجد نفسي مشتاقاً لتفريج همومي، فأذكر بأنّني في مكانٍ يسهُل فيه أن يُفرّج عن العبد المهموم.




في مكة تنتهي كلُّ الفروق الدّنيويَّة، ليكون ذلك المشهد مُصغَّراً عن مشهد الحساب حيثُ لا فرق بين الأسود، والأبيض، والطبيب، والعامل، فكلُّهم سواء يرتدون الأغطية البيضاء، ويطوفون طمعاً بمغفرة ربّهم الرّحيم.




شعر عن مكّة المكرّمة

  • قال الشّاعر:


قلبِي يَذُوبُ إِلَيكِ مِن تَحْنَانهِ وَيَهِيمُ شَوقاً في رُبَاكِ وَيَخْضَعُ فَإذا ذُكِرتِ فَأَدمُعِي مُنْهَلَّةٌ وَالنَّفْسُ مِن ذِكْراكِ دَوْماً تُوْلَعُ وَإِذا خَلَوتُ إِلَيكِ كَانتْ وِجْهَتِي فَالرُّوحُ فِيكِ أَسِيرَةٌ، لا تَشْبَعُ وَإذا وَقَفْتُ مُناجِياً وَمُصَلِّياً كَانَتْ بِنَفْسِي دَعْوَةٌ أَتَضَرَّعُ يَا لَيْتَنِي في حُبِّهَا مُسْتَشْهِدٌ كمْ كُنْتُ مِن عِشقِي لَها أَتَوَجَّعُ.



  • قال الشّاعر:


أعوذ بربّ النّاس من كلّ طاعن علينا بسوء أو مُلحٍّ بباطلِ وبالبيت، ركن البيت، من بطن مكَّةٍ وبالله إنّ الله ليس بغافلِ وبالحجر المُسودّ إذ يمسحونه إذا اكتنفوه بالضّحى والأصائل وموطئ إبراهيم في الصّخر رطبة على قدميه حافياً غير ناعل وأشواط بين المروتين إلى الصّفا وما فيهما من صورة وتماثل.


  • قال الشّاعر:


كأن لم يكُن بين الحجون إلى الصّفا أنيس ولم يسمَر بمكّة سامر بلى نحنُ كُنّا أهلها فأبادنا صروف اللّيالي والجدود العواثر وكنّا ولاة البيت من بعدِ نابت نطوف بذاك البيت والخير ظاهر فأخرجنا منها المليك بقدرة كذلك -ياللنّاس- تجري المقادر فسحّت دموع العين تبكي لبلدة بها حرمٌ آمن وفيها المشاعر وتبكي لبيتٍ ليس يؤذى حمامُه يظلّ به أمناً وفيه العصافر.



  • قال حسّان بن ثابت:


ثَوى بِمَكَّةَ بِضعَ عَشرَةَ حِجَّةً يُذَكِّرُ لَو يَلقى خَليلاً مُؤاتِيا وَيَعرِضُ في أَهلِ المَواسِمِ نَفسَهُ فَلَم يَرَ مَن يُؤوِي وَلَم يَرَ داعِيا فَلَمّا أَتانا وَاِطمَأَنَّت بِهِ النَّوى فَأَصبَحَ مَسروراً بِطَيبَةَ راضِيا وَأَصبَحَ لا يَخشى عَداوَةَ ظالِمٍ قَريبٍ وَلا يَخشى مِنَ النّاسِ باغِيا.



  • قال ابن معصوم:


فارقتُ مكّةَ والأقدارُ تُقحِمُني وَلي فؤادٌ بها ثاوٍ مَدى الزَّمنِ فارقتُها لا رضىً منّي وقد شهدَت بذاكَ أَملاكُ ذاك الحِجر والرُّكُنِ فارقتُها وبودّي إذ فَرَقتُ بها لَو كانَ قد فارَقت روحي بها بَدَني.



  • قال حسين عرب:


أعزّ بلادِ الله في الأرض موطناً ومولدُ خيرِ الأنبياءِ محمَّدِ ترابُكِ أندى من فتيتٍ معطَّرٍ وصخرُكِ أغلى من كريم الزُّمرُّدِ.



  • قال أحدهم:


لمكَّةَ يشتاقُ الفؤادُ المتيَّمُ وتهفُو إليها الرُّوحُ والقلبُ والدَّمُ ففيها لداء النّفْس طبٌّ وراحةٌ وفيها لكلّ النّاس أنسٌ ومغنم.



  • قال أحد الشّعراء:


وهذا الحبّ أغرقني اشتياقاً فمَن في حبَِّ مكّة قد يُلامَا فيا من راحَ مشتاقًا إليها تذكّرنِي وأقرئها السّلامَا.