الحقد والحاقدين

الحقد شعور دفين يولد في بعض الأنفس البشرية تجاه أولئك الذين يتمتّعون بما لا يتمتعون به من نِعَم، فترى الحاقدين منشغلين عن الحياة بمشاعرهم هذه، وتلحظهم ساخطين حانقين، متمنّين لغيرهم زوال النعمة، يعيشون في قلق مستمر، وكدر دائم، والحقد دافعه الأول الغيرة، ومحرّكه الأساسي الرغبة في الانتقام، فهو ابن العداوة وأخ الكراهية، وقد كُتب هذا المقال في ذمّ الحقد، والحاقدين.


كلمات للحاقدين



ارْحَم نَفسَك من الحِقْدِ فإنّه عَطَب، نارٌ وأنتَ الحَطَب.




متى دخل الحسد، والحقد النفس خرجت الحقيقة من الرأس.




وإنّ الضغن بعد الضغن يبدو عليك ويخرج الداء الدفين.




الحقد ألم حارق يفتك بهمة صاحبه قبل أن يفتك بمن حقد عليه.




محظوظ من لا يحمل الحقد، فيثقل به قلبه قبل كتفيه.




غالباً ما يثير في الناس الحسد، والحقد ما لا يستطيعون هم أنفسهم أن يتمتّعوا به.




الحسد حبة رمل في العين، والحقد حجارة في القلب.




اثنان لا يتلازمان أبداً: القناعة والحسد، واثنان لا يفترقان أبداً الحقد، والحسد.




يصاب الحاسد بالهزال من سمنة الآخرين، ويصاب الحاقد بالتعاسة من سعادة الآخرين




إنّ لكلّ جريمة دافعاً؛ وقد يكون الدافع الحقد، أو الانتقام، أو الحسد، أو الخوف، أو المال.




أقصى أهداف الحاسد زوال نعمة المحسود.




يأكل الحقد الحاقدين كما يأكل الصدأ الحديد.




عذِّب حُسّادك بالإحسان إليهم، وعذِّب الحاقدين عليك بنسيانهم.




الحقود ظالم يتراءى للناس في ثوب المظلوم.




لو أسرف الحاقد ذلك الوقت الذي يقضيه في مراقبة الناس، والحقد عليهم في تطوير نفسه، لأصبح ممّن يُحسدون على ما هم فيه.




الحقد عاطفة مفعمة بالجبن والعار، بحيث لا يجرؤ إنسان على الاعتراف بها.




ما أسعده ذلك الذي لا يكون الحقد رفيقاً له.




غمد الشفقة المطلي بالذهب، يُخفي خنجر الحقد.




الأنانية تولّد الحسد والحقد، والحسد والحقد يولّدان البغضاء، والبغضاء تولّد الاختلاف، والاختلاف يولّد الفرقة، والفرقة تولد الضعف، والضعف يولّد الذل، والذل يولّد زوال الدولة، وزوال النعمة، وهلاك الأمة.




الحقد داء دفين، سيودي يوماً بحياة صاحبه لا محالة.




الوقت كفيل بمحو الآلام والأحزان، وتسكين الحقد والغضب، وإطفاء نار الخلافات والصراعات.




إذا استسلمت للحقد والكراهية فسوف تُهزم وتنتهي، سوف تُهزم كإنسان، وتنتهي كقضية.




الحياة رحلة جميلة ينبغي ألّا نهدرها في الحقد والكراهية.




الذين يحاولون استئصال الحقد، والكراهية من نفوسهم هم الشجعان فقط، أمّا الذين لا يحاولون ذلك فهم الجبناء، والعاجزون.




إنّ الإنسان الضعيف قد يصبح وحشاً مفترساً إذا أتيحت له الفرصة إذا كان يشعر بالحقد على الحياة والمجتمع.




لا تولّد الكراهية غير الكراهية، ولا يستطيع إنسان أن يبني فوق الحقد، إنّه كمن يبني فوق المستنقع.




الظلام لا يمكنه أن يبدّد الظلام..الضوء وحده يمكنه ذلك، والكراهية لا يمكنها أن تبدّد الكراهية، فالحب وحده يمكنه ذلك.




في الحقد شتات للعقل، وتعب للجسم، وسخط على كل جميل.




الحالة الوحيدة التي يجب أن تحقد فيها، هي عندما تحوِّل أحزانك إلى أحقاد لتكرهها.




في العالم أكداس من الكراهية، والحقد التي لا بدَّ من تصفيتها.




إنّ الكره ليرتجف أمام الحبّ، وإنّ الحقد ليهتز أمام التسامح، وإنّ القسوة لترتعش أمام الرقّة واللّين.




يوجد نوع واحد من القذارة التي لا يمكن تطهيرها بالماء النقي، وهي لوثة الكراهية والحقد؛ فهي تلوِّث الروح ولا شيء سواها.




الحقد ضعف، وقلّّة حيلة، والقوّة التفاتة للنفس وتطوير لها لتحقيق المُراد.




خلال حياتك سيصيبك الناس بالجنون، سيقلّلون من احترامك، وسيعاملونك معاملة سيئة، لكن اجعل الله يتعامل مع هؤلاء الأشخاص؛ لأنّ الكراهية والحقد في قلبك سيقتلانك أنت أولاً.




الحقد لا يسكن قلب المؤمن، فهو تشويه لا تقبله روحه النقيّة.




الحقد موجود داخل قلب كل إنسان كوحش نائم، فإذا أطعمه مرة طالب بالمزيد، وإذا أطعمه مرة اشتد واشتد حتى التهمه.




إنّ طاقة الحقد لن توصلك إلى مكان، لكن طاقة الصفح التي تتجلّى في الحب ستحوّل حياتك بشكل إيجابي.




الحقد داء دفين ليس يحمله إلّا جهول..مليء النفس بالعلل.




الحياة رحلة جميلة ينبغي ألّا نهدرها في الحقد، والخلافات.




الحقد نار والقلب حطب، فإن لمس قلبك، فاعلم أنّه سيحترق.




الحقد نقيض الجمال، وراحة الفكر، وسكون النفس.




ما يوصل الحقد صاحبه إليه هو بغضه للناس، وبغض الناس له، ولا شيء سوى ذلك.




الحقد سمّ يطال الحاقد ومَن حوله، حتى يحيل كل ما يحلّ به من أماكن إلى خراب، وسواد.




أقوال المشاهير عن الحقد والحاقدين



الحقد لا يسكن قلب المؤمن، لأنّ الحقود من أهل النار. جعفر الصادق




إنّ الحقود وإن تقادم عهده، فالحقد باق في الصدور مغيب. علي بن أبي طالب




لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب، ولا ينال العلى من طبعه الغضب. عنترة بن شداد




الحقد موجود داخل الانسان كوحش نائم، فإذا أطعمه مره طالب بالمزيد، ويشتد ويشتد حتى يلتهم صاحبه. ليلى المطوِّع




إنّ الضغينة تلقاها وإن قدمت، كالعر يكمن حيناً ثم ينتشر. الأخطل




أخفقت في كل شيء معك حتى في الحقد عليك. واسيني الأعرج




هزمنا وما زلنا شتات..قبائل تعيش على الحقد الدفين وتثأر. نزار قباني




وإنّ الكره ليرتجف أمام الحبّ، وإنّ الحقد ليهتز أمام التسامح، وإنّ القسوة لترتعش أمام الرقة واللّين. أيمن العتوم




إذا كان الحقد من أساس فهو الإهانة، والاحتقار. مثل إسباني




دين قديم خير من حقد قديم. مثل أيرلندي




لكي تتّقي حقد الناس كن قاسياً على نفسك كريماً معهم. كونفوشيوس الفيلسوف




أشعار عن الحقد والحسد

  • وقال ابن الرومي:


يا مادحَ الحقدِ محتالاً له شَبهاً لقد سلكتَ إليه مسلكاً وَعِثا لن يَقْلِبَ العيب زَيْناً من يُزَيِّنُهُ حتى يَرُدَّ كبيراً عاتياً حدثا قد أبرم اللّه أسبابَ الأمورِ معاً فلن ترى سبباً منْهنَّ منتكثا يا دافنَ الحقد في ضِعْفَيْ جوانِحِهِ ساء الدفينُ الذي أمستْ له جدثا



  • قال المتنبّي:


كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا يؤذى برجم فيعطي خير أثمار واصبر إذا ضقت ذرعا والزمان سطا لا يحصل اليُسْرُ إلاّ بعد إعسار


 

  • وقال الشاعر:


مالي وللحقد يشقيني وأحمله إنّي إذن لغبيٌ فاقد الحيل سلامة الصدر أهنأ لي وأرحب لي ومركب المجد أحلى لي من الزلل إن نمت قرير العين ناعمها وإن صحوت فوجه السعد يبسم لي وأمتطي لمراقي المجد مركبتي لا حقد يوهن من سعيي ومن عملي مبرأ القلب من حقد يبطئني أمّا الحقود ففي بؤس وفي خطل



  • قال الطغرائي:


جاملْ عدوَّك ما استطعتَ فإنَّه بالرفقِ يطمع في صلاح الفاسدِ واحذرْ حسودَك ما استطعت فإنَّه إن نمت عنه فليس عنك براقدِ إنَّ الحسودَ وإن أراك توددًا منه أضرُّ من العدو الحاقدِ ولربما رضي العدوُّ إذا رأى منك الجميلَ فصار غير معاندِ



  • وقال المعافى بن زكريا النهرواني:


ألا قلْ لمن كان لي حاسدًا أتدري على من أسأت الأدبْ أسأتَ على الله في فعلِه لأنَّك لم ترضَ لي ما وهبْ فأخزاك عنه بأن زادني وسدَّ عليك وجوهَ الطلبْ 



  • وقال أبو الحسن التهامي:


إني لأرحمُ حاسديَّ لحرِّ ما ضمَّت صدورُهم من الأوغارِ  نظروا صنيعَ الله بي فعيونُهم في جنةٍ وقلوبُهم في نارِ