الذكاء

الذكاء هو القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط، وحل المشاكل، وسرعة التصرف، كما يشمل القدرة على التفكير، وجمع وتنسيق الأفكار، والتقاط اللغات، وسرعة التعلم، ولذكاء أنواع متعددة أيضا حسب بعض العلماء كالقدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين والذكاء الموسيقي وغيرها، وفيما يلي بعض ما قيل عن الذكاء.


حكم عن الذكاء 



العبقرية هي واحد في المئة إلهام و99 في المئة جهد.




لا قوة كقوة الضمير ولا مجد كمجد الذكاء.




الذكاء أن تتكلم ببطء وتفكر بسرعة.




يتكلم العاقل عن أفكاره والذكي عن أعماله والسوقي عن طعامه.




الضمير هو نور الذكاء لتمييز الخير من الشر.




الذكاء هو حاسة تذوق الأفكار .




ليست المسألة أنني ذكي جداً، وإنما مسألة أنني أقضي وقتاً أطول مع المشاكل.




الذكاء من دون طموح كالطيور من دون أجنحة.




كلما ارتفع الصوت انخفض الذكاء. 




الذكاء يساعد من أجل كل شيء لكنه ليس كافيا من أجل أي شيء.




الصبر والمثابرة من الذكاء.




الجرأة من دون ذكاء لا تساوي شيئاً.




العقل ليس وعاءً يجب تعبئته إنما نار يجب إشعالها.




العلامة الحقيقية للذكاء ليست المعرفة وإنما التخيل .




لا أستخدم كل ما لدي من عقل فحسب، وإنما أستخدم كل عقل أستطيع استعارته.




كل شخص يكون عبقرياً مرة واحدة على الأقل في العام، فالعبقري حقاً هو من تكون أفكاره مترابطة وقريبة من بعضها البعض.




حاول أن تكون ذكياً قدر الإمكان، لكن تذكر أن الحكمة أهم من الذكاء.




العبقري يجد نفسه دائماً يعيش قبل قرن من زمانه.




الذكي من لا يرتكب كل الأخطاء بنفسه، بل يترك الفرصة لغيره.




الذكاء هو سرعة رؤية الأشياء كما هي. 




يمكن أن أقول لكم ما إذا كان الرجل ذكيا من إجاباته، ويمكن أن أقول لكم ما إذا كان الرجل حكيما من أسئلته.




الذكاء كالنهر، كلما ازداد عمقا قلت ضوضاؤه.




الأكثر ذكاء هو الذي يعرف أنه لا يعرف.




المثقفون يأتون لحل المشاكل بعد وقوعها، والعباقرة يسعون لمنعها قبل أن تبدأ.




التنبؤ لا يمكن أن يقوم على صحته برهان، وإنما يعجبنا بريق الذكاء الذي يصحبه غالباً.




تحتاج إلى البراعة لتتكلم وتحتاج إلى الذكاء لتصغي.




الذكاء … شيء ساحر يساعدنا في حل لغز الحياة.




الشخص الذكي حقا لا يخطو أي خطوة إلا بعد أن يحسب لها ألف حساب. 




ليست الفكرة في أني فائق الذكاء، بل كل ما في الأمر أني أقضي وقتاً أطول في حل المشاكل! 




حتى الحمقى يعرفون كيف يبتسمون .. إذا ، ما فائدة هذا الذكاء الذي تمتلكه ولا يجعلك تبتسم ؟ 




أرجوك .. لا تقل لي أن ذكاءك هو سبب تعاستك، هذا ذكاء غبي!.




من مساوئ الذكاء الإحساس المُلِحّ بالحاجة إلى تعلم المزيد.




الذكاء هو أن تترك ما لا يفيدك إلى ما يفيدك. 




يظن البعض أن من الأفْـضل للمرء أن يكون أحمق من أن يكُون مثقّفاً، الذكاء يجعلُ المَرء تعيساً ومنعزلاً وفقيراً، ولكن الحقيقة أن الذكاء رغم متاعبه أكبر كنز للإنسان. 




الذّكاء، يا بُني، هو ألّا تفهم العالَم. 




إنّ الذكي لا يمكنه أن يكون شيئاً خطيراً، وإن الأحمق وحده هو الذي يمكنه أن يكون أي شيء.




عبارات عن الرجل الذكي 



الرجل الذكي أذناه واسعتان ولسانه قصير.




الرجل الساذج يطلب من المرأة أن تحبه، أما الذكي فيجعلها تحبه.




الرجل الذكي يقوم بمعالجة المعلومات والتفكير فيها.




الرجل الذكي يحاول فرض معرفته على الآخرين أحيانًا، بينما الرجل الحكيم يتقبل الخلاف في الرأي مع غيره.




الرجل الذكي هو من حقق إنجازات كثيرة وما زال يرغب بالتعلم.




الرجل الذكيّ يطمح دائماً إلى الكمال، فغالباً ما يضيف المزيد من التحسينات على جميع جوانب حياته.




من علامات الرجل الذكي أنه يتحرك بالإحصائيات، ويحسب خطواته دوما.




عبارات عن الذكاء العاطفي 



التعاطف والمهارات الاجتماعية هي الذكاء الاجتماعي، وفهم الذات والمشاعر الشخصية من الذكاء العاطفي.




ما لا يقل عن 80 ٪ من النجاح في مرحلة البلوغ يأتي من الذكاء العاطفي.




كلما زادت نسبة ذكائك العاطفي، زادت سعادتك وقوتك، وعلاقاتك الشخصية الجيدة.




مجرد الانتباه إلى مشاعر الآخرين هو شرط أساسي للتعاطف.




قد تسكن الحيرة في ذهنك ، لكن عواطفك لن تكذب عليك أبدًا.




أي شخص قادر على إغضابك يصبح قبطانك.




ليس خطأً أن تعبر عن مشاعرك.. ولكن المشكلة غالباً في طريقة التعبير.




الذكاء العقلي رغم أهميته، إلا أنه لا يهيئ الإنسان لتجارب الحياة وتقلباتها.




الوجه الأول للذكاء العاطفي، الذكاء في سياق العلاقات الاجتماعية، أما الوجه الثاني فهو في تصور الشخص لنفسه وفهمه لها




لكل من ينغمس في صفحات الكتب ويجتهد في الدراسة، ومن يجتهد في عمله، بينما يرى الآخرين يتمتعون بأوقاتهم.. أنت دخلت "الذكاء العاطفي" من أهم أبوابه!




شعر عن الذكاء 

 العرب أصحاب رأي وذكاء وفطنة، ونجد ذلك جلياً في الشعر العربي الذي مدح الذكاء والفطنة ودعا إليها، ونبه من الغفلة والحمق وسعى إلى ذمها في شعرهم، وسنذكر لكم بعضاً من هذه الأبيات الشعرية:


*قال علي بن أبي طالب: 


وَأَفضَلُ قَسمِ اللَهِ لِلمَرءِ عَقلُهُ فَلَيسَ مِن الخَيراتِ شِيءٌ يُقارِبُه إِذا أَكمَلَ الرَحمَنُ لِلمَرءِ عَقلَهُ فَقَد كُمُلَت أَخلاقُهُ وَمآرِبُه يَعيشُ الفَتى في الناسِ بِالعَقلِ إِنَّهُ عَلى العَقلِ يِجري عَلمُهُ وَتَجارِبُه يَزينُ الفَتى في الناسِ صِحَّةُ عَقلِهِ وَإِن كانَ مَحظوراً عَلَيهِ مَكاسِبُه يَشينُ الفَتى في الناسِ قِلَّةُ عَقلِهِ وَإِن كَرُمَت أَعراقُهُ وَمَناسِبُه وَمَن كانَ غَلّاباً بِعَقلٍ وَنَجدَةٍ  فَذو الجَدِّ في أَمرِ المَعيشَةِ غالِبُه



*وقال المتنبي: 


لا يُدرِكُ المَجدَ إِلّا سَيِّدٌ فَطِنٌ لِما يَشُقُّ عَلى الساداتِ فَعّالُ لا وارِثٌ جَهِلَت يُمناهُ ما وَهَبَت وَلا كَسوبٌ بِغَيرِ السَيفِ مسئالُ قالَ الزَمانُ لَهُ قَولاً فَأَفهَمَه إِنَّ الزَمانَ عَلى الإِمساكِ عَذّالُ تَدري القَناةُ إِذا اِهتَزَّت بِراحَتِهِ  أَنَّ الشَقِيَّ بِها خَيلٌ وَأَبطالُ كَفاتِكٍ وَدُخولُ الكافِ مَنقَصَةٌ كَالشَمسِ قُلتُ وَما لِلشَمسِ أَمثالُ



*وقال أيضا:


ذو العَقلِ يَشقى في النَعيمِ بِعَقلِهِ وَأَخو الجَهالَةِ في الشَقاوَةِ يَنعَمُ وَالناسُ قَد نَبَذوا الحِفاظَ فَمُطلَقٌ يَنسى الَّذي يولى وَعافٍ يَندَمُ لا يَخدَعَنَّكَ مِن عَدُوٍّ دَمعُهُ وَاِرحَم شَبابَكَ مِن عَدُوٍّ تَرحَمُ لا يَسلَمُ الشَرَفُ الرَفيعُ مِنَ الأَذى حَتّى يُراقَ عَلى جَوانِبِهِ الدَمُ يُؤذي القَليلُ مِنَ اللِئامِ بِطَبعِهِ مَن لا يَقِلُّ كَما يَقِلُّ وَيَلؤُمُ



*وقال ظافر الحداد: 


احفَظْ ولا تَنْسَ فإنْ لم تَكُنْ تَحفظُ فازْدَدْ رغبةً في الطَّلَبْ فالطالبُ الأَبْلهُ مَعْ ما به أفضلُ من ذي فِطْنٍة م طَلَب كم ناظر ضَلَّ بلا دُرْبَةٍ فدَلَّه الأعمى الذي قد دَرِب وذي ذكاءٍ غرَّه فهمُه فقَصَّرت همتُه في الدَّأَب مُتَّكِلا أنَّ له فِطْنةً . تُنِيله العلمَ متى ما طَلَب وغَرَّه التَّسْوِيفُ حتى غَدا  ما فيه من فَضْلٍ لنقصٍ سَبَب



*وقال الشاعر:


إِذا لَم تَستطعْ للرزءِ دَفْعاً فَصَبراً للرزيّةِ وَاِحتِسابا فَما نالَ المُنى في العَيشِ إِلّا غَبِيُّ القَومِ أَو فطنٌ تغابى هِيَ الدّنيا نُغَرُّ بها خَدوعاً ونُورَدُها على ظمأٍ سرابا وَهَذا الدَّهر يُصبِحُ ثُمَّ يُمسي يَقودُ إِلى الرَّدى مِنّا صِعابا وَهَل أَحياؤُنا إِلّا تُرابٌ بِظَهرِ الأرضِ يَنتظرُ التّرابا