الحِكمة

الحِكمة هي خُلاصة تجارب الحَياة التي تُرجِمَت لِكلماتٍ تَكُون مَناراً لِمن أراد أن يستفيد مِن تجارِب الآخرين، والحِكمة هي الكِلام المُختزل الأنيق الّذي يحمِل رِسالةً عُنوانها الحياة، الحياة كَما أرَادَها الله أن تكون، والإنسانيّة الّتي لأجلها خَلَق الله الإنسان، وإنّ الحِكمة مدرسة الحياة الّتي يجب أن ينهل الجميع مِن معينها لِتَكون لهُم عَونَاً عَلى الحَياة، وإنّ سرّ الحِكمة أن تنصِت وتتأمّل وتتعلَّم لِتُعَلِّم.


كلِماتٌ مِن ذهب قَالها الحُكماء في الحَياة



إذا امتلأت المَعِدة، نامَت الفِكرَة وخَرِسَت الحِكمَة. (لقمان الحكيم)




إذا كَانَت الحَياةُ فَقَط مُجرَّد فَرَحٍ وَسُرور طوالَ الوَقت، فَلَن تَتعلَّم أبداً كَيفَ تُصبِح شُجاعَاً وصَبورَاً. (هيلين كيلَر)




إذا سلمت من الأسد فلا تطمع في صيده. (عليّ بن أبِي طالِب)




عِمادُ القوَّة في الدُّنيا اثنان: السَّيف وَالقَلم، أمَّا السَّيف فإلى حِين، وأمَّا القَلم فإلَى كُلِّ حِين، السَّيف مَع الأيَّام مَكروهٌ وَمَغلوب، وَالقَلم مَع الأيَّام غَالِبٌ وَمَحبُوب. (نابليون بونابرت)




يَبدو لِي أنّ هُناك سُلَّماً صعوديَّاً للقَيَم في الحَياة، وَفي مَوضِعٍ مَا مِن هَذا السُلَّم يُوجَد خَطّ لَعلّه وَهميّ، إذا كَان المَرء تَحتَه فَهو يُوجَد؛ وإذا كَانَ فَوقَه فَهوَ يَحيا. (أحمَد بهجَت)




وأعظمُ دروسِ المَوت والغُربَة والأَسر وكُلّ انقِطاع، أن تَعلَمَ أنَّ الحَياةَ تَمضي إلى مَا تَمضي إليه دُونَ أن تقِف لأجلِ أحَد، أن تَعلَمَ أنَّك لَستَ مركِزَ العَالَم وَلا مِحوَر الحَياة، فتِعرِف حَقيقَة نفسِك وتَلتفِت لِما يَنفعك، وتَمضي في طَريقِك وأنت موقِنٌ أنَّك مَيِّتٌ تَعيشُ بَين أموات. (عبد الوهاب الحمّادي)




شُقَّ طَريقَك بِابتسامتك، خَيرٌ مِن أن تَشقَّه بِسيفك. (وليام شكسبير)




المَسرَح دُنيا، يَتفرَّج فِيه الأغلبيَّة عَلى الأقلّيَّة، والدُّنيا مَسرح، تَتفرَّج فِيه الأقلّيَّة عَلى الأغلبيَّة. (إبراهيم الكوني)




يُذكِّر النَّهر بِالصَّبر، إنَّه يظلُّ صَبورَاً هادِئاً يَمضي في طَريقه، أحيَانَاً كَسِيراً حَزيناً، وَأحياناً قَويَّاً مَتيناً، لَكنَّه يَمضي عَلى كُلِّ حَال؛ مِثلُ الحَياة. (أحمَد خَيري العُمري)




تَعلَّموا العِلمَ وعلِّموه النَّاس، وتَعلَّموا الوَقار والسَّكينة، وتَواضَعوا لِمَن تَعلَّمتُم مِنهُ العِلم وَتَواضَعوا لِمَن عَلَّمتموه العِلم، وَلا تَكونوا مِن جَبابِرَة العُلماء فَلا يَقومُ عِلمكم بِجهلِكُم. (عُمر بنُ الخطَّاب)




أمّا الصَّحراء فجَرداءَ واضِحة ونَقيَّة وَلا تعرِف المُصالحات، تَمحُو مِن قَلبِ المَرء رَغبَتَه في مُتَع الحَياة؛ وَتُحوّلها إلى أشكالٍ مُزيَّفة واضِحٌ زِيفها، وبِذلِك تُحرِّر المَرء وتَجعَله يستَسلِم للمُطلق في جَوهَره لا في صُورِه، ذَلِك المُطلَق الّذي هُو أبعَد مِن كُلِّ بَعيد، إلَّا أنَّه أقرَب مِن كُلِّ قَريب. (مُحمَّد أسد)




هُناك حَقيقةٌ يَجِب أن نَعترِفَ بِها، وَهي أنَّ الأشرار دَائِماً يَتَّحِدون وَيقِفون صَفَّاً وَاحِداً رَغم مَا فِي نُفوسِـهم مِن كَراهيَةٍ لِبَعضِهم، أمَّا دُعَاة الخَير فهُم مُتفرِّقون، وَهَذا سرُّ ضَعفِهم. (بيرتراند راسِل)




يبدأ الإنسان طريق المعرفة بقراءة الكتب، ثُمَّ يَرتَقي فيقرأ النَّاس، ثُمَّ يَرتَقي فَيقرأ الحَياة، ثُمَّ يَرتَقي فَيقرَأ المَوت. (ثروت الخرباوي)




ثمّ إنّ الدّنيا كلّها ليست سوى فصل واحد من رواية سوف تتعدّد فصولها، فالموت ليس نهاية القصّة ولكن بدايتها. (مصطفى محمود)




وَجدتُ آلامَ الحَياةِ أكثَر مِن ملذَّاتها، فَوَدَدتُ لِنَفسي الرَّاحة فأحبَبتُ الألَم. (ألفريد دي موسيه)




إنّ نِسبة خَمسة وتِسعين بِالمئَة مِن نَجاحَك في الحَياة وَفي العَمل، يُسيطِر عَليه نَوعُ العَادَات الّتي تُمارِسُها طِوالَ الوَقت. (برايان تريسي)




(الله أكبر) لا تُلغِي حقائِق الحَياة وشُروطِ الواقِع وإشكَالاته وإرهاصاته، لكنَّها فَقَط لا تَجعَل كُلّ هذا أكبَر مِنها، إنَّما تَكون هِي الأكبَر. (أحمَد خيري العُمري)




أليسَت الحَياة في النِّهاية عِبارة عَن أقفال؟ وَلرَبَّما تَضيعُ أعمارَنا في مُحاولات فَتحِ القِفل الخَطأ. (عبد الوهاب الحمَّادي)




كلِماتٌ مِن ذَهَب قالَها الحُكماء في الأخلاق



أحذِّركُم عاقِبة الفَراغ، فإنَّه أجمَع للأبواب المَكروهَة مِن السُّكْر. (عُمر بنُ الخطّاب) 




إنَّ الله جَعَل مَكارِم الأخلاق ومَحاسِنها وَصلاً بَينَنا وبَينَه. (عليّ بنُ أبي طالِب)




الحَضارَة لَيسَت أدوَات نَستعمَلها ونَستهلِكها، وإنَّما هِي أخلاقٌ ساميَة نُوظِّفها. (سعد البواردي)




أنتَ رَحومٌ إذا أعطَيت، وَلكِن لا تَنسَ وَأنتَ تُعطي أن تُدير وَجهَك عَن الّذي تُعطيه؛ فَلا تَرى حَياءَه عَارياً أمام عَينيك. (جُبران خليل جُبران) 




يا بُنيّ إنَّه مَن يَرحَم يُرحَم، وَمن يَصمِت يَسلَم، وَمن يقل الخَير يَغنَم، ومَن يَقُل الباطِل يأثَم، وَمن لا يَملِك لِسانَهُ يَندَم. (لقمان الحكيم)




يُمكِن للإنسان أن يدخُل قلوبَ الآخرين دُونَ أن يَنطِق بِكلمةٍ واحِدة، إذ يَكفيه سُلوكه النّاطِق بالصِّفات الكَريمة وَالأخلاق الحَميدة. (عبدُ الله بن المُقفّع)




إنَّنا نَدنو مِن العَظَمة كَي نَكون عُظماء فِي تواضُعِنا. (طاغور)




اِرضَ بِفِعل الصَّواب، ودَع الآخَرين يَتكلَّمون عَنكَ كَما يُريدون. (فيثاغورس) 




مِن تَمام المروءَة أن تَنسى الحَقَّ لَك وَتذكُر الحَقَّ عَليك، وتَستَكبِر الإساءَةَ مِنك وَتَستَصغِرها مِن غَيرِك. (الأبشيهيّ)




مِن عَلامة حُسن الخُلُق أن تَكونَ في بيتِك أحسنُ النَّاسِ أخلاقاً. (مُصطَفى السِّباعيّ)




مِن أخلاقِ الجاهِل الإجابَة قبلَ أن يَسمَع، وَالمُعارَضَة قَبل أن يَفهم، والحُكمَ بِما لا يَعلم. (جعفر بن محمّد)




الأدَب لا يُباعُ وَلا يُشتَرى، بَل هُو طابع في قَلب كُلّ مَن تربَّى؛ فَليس الفَقير مَن فَقدَ الذَّهب، وإنَّما الفَقير مَن فَقَد الأخلاق وَالأدب. (عليّ بنُ أبي طالِب)




شيئان ما انفكَّا يثيران في نَفسي الإعجاب وَالاحِترام: السَّماء ذاتِ النُّجوم مِن فَوقي، وسموّ الأخلاقِ في نَفسي. (كانت)




لَو كانَ عَليّ تأليف كِتابٍ عَن الأخلاق، لَجَعلتَه مِن 100 صَفحة؛ 99 مِنها بَيضاء وكَتبتُ في الأخيرة: لا أعرِف سِوى واجِب واحِد؛ ألا وَهوَ الحُبّ. (ألبير كامو)




لَقَد غَيَّرت المِحرَقة نَظرَتنا للأخلاق، لَيس فَقَط لأنَّنا اكَتشَفنا أنَّ الأخلاق هِي الشَّيء الوَحيد الّذي يُمكِن أن يَقِف أمَام الشَّرّ المُطلَق، ولكِن أيضاً لأنَّه حوّل التَّركيز مِن المُجتَمع إلى الفَرد. (يائير لابيد)




إنَّ بَعضَ النَّاس لا تَراهُ إلَّا مُنتقِداً، يَنسَى حَسَنات الطَّوائِف وَالأجنَاس وَيذكُر مَثالِبهُم، مِثل الذُّباب يَترُك مَوضِع البَرء وَالسَّلامة وَيَقع عَلى الجرحِ وَالأذى، وَهذا مِن رَداءَةِ النُّفوس وَفساد المزاج. (ابن تيمية) 




أسوأ الأشياء يا سيِّدي أن نَتحدَّث عَن أخلاقٍ لا نُمارِسها وَفضَائِل لا نَعرِفها، وأنتُم تَكلَّمتم كَثيراً عَن الأخلاق ولَم يَكُن الأمر أكثَر مِن مسرَحيَّة هَزليَّة رَخيصَة أضَاعَت أجيَالاً وأفسَدَت وَطناً. (فاروق جويدة)




نَحنُ لَسنا مُحتاجِين إلى كَثيرٍ مِنَ العِلم، وَلكِنَّنا مُحتاجونَ إلى كَثير مِنَ الأخلاقِ الفاضِلة. (سعد زغلول)




مَكارِم الأخلاق عَشر: صِدق اللِّسان، وَصِدق البَأس، وإعطَاء السَّائِل، وَحُسن الخُلُق، وَالمُكافأة بالصَّنائع، وصِلَة الرَّحم. (الحَسَن بِن عليّ بِن أبي طالِب)




إذا أُعجِب المَرءُ بِنَفسه عَمِيَ عَن نَقائِصها، فَلا يَسعَى في إزالَتها، ولَهيَ عَنِ الفَضائِل فَلا يَسعى في اكتِسابِها، فَعاش وَلا أخلاق لَه، مَصدَراً لِكُلِّ شَّر، بَعيداً عَن كُلِّ خَير. (عبد الحميد بن باديس)




إذا حاجَجت فَلا تَغضَب، فإنَّ الغَضَب يَدفَع عَنك الحجَّة وَيظهر عَليك الخَصم. (عبدُ الله بنِ المُقفّع)




مُجالَسة الصَّالحين تُحوِّلك مِن سِتَّة إلى سِتَّة: مِنّ الشَّكِّ إلى الَيقين، مِن الرِّياء إلى الإخلاص، مِن الغَفلة إلى الذِّكر، مِنَ الرَّغبة في الدُّنيا إلى الرَّغبةِ في الآخِرة، مِن الكِبَر إلى التَّواضُع، مِن سُوء النّيَّة إلى النّصيحة. (ابن قيِّم الجوزيَّة)




إيَّاك وَالرِّضى عَن نَفسِك؛ فإنَّه يَضطرّك إلى الخُمول، وَإيَّاك والعجب؛ فإنَّه يُورِّطُكَ في الحُمق، وإيَّاك وَالغُرور فإنَّه يُظهِر للنَّاس نَقائِصَك كُلّها وَلا يُخفيها إلَّا عَليك. (طه حسين)