الوعد

الوعد هو الالتزام بتحقيق أمرٍ ما لأنفسنا أو لشخصٍ آخر في المستقبل، وهو ميثاق غليظ على صاحبه الإتيان به وإن لم يكن دون صكٍّ مكتوب، فقد عُرف العرب قديماً بوفائهم للوعود، وأمانتهم في أدائها ولو كلّف احدهم هذا الأمر روحه، بل وعدّوها رمزاً للرجولة والمروءة، وفي إخلاف الوعد ضرر كبير يترتب على الفرد نفسه، فلا يثق به الناس بعد حنثه للوعد، ولا يستأمنونه على شيء، وعلى المجتمع أيضاً، حيث يسود المجتمع حينها الشكّ وسوء المعاملة، فأيّ خير يرتجيه الفرد من أخيه إن لم يكن أميناً!، وفي الوعود وأدائها وخلفها قيل الكثير، فكان منه ما جاء في هذا المقال.


كلام عن إخلاف الوعد



من لا يَحترِم وعِده لا يَحترِم نفسه. (أناتول فرانس).




حتَّى مَع العَدو يَنبغي عَلى المَرء أن يَفي بِوعده. (بوبليليوس سيروس).




أفضَل طَريقة للالتزام بِالوَعد هي ألّا تعِد بشيء. (نابليون بونابرت).




أوَلم يَجعَل الإسلام إخلاف الوَعد مِن عَلامات النِّفاق. (علي الطنطاوي).




الصَّديق الحقيقي هوَ لَيس مَن يصونُك وأنتُما مُتَّفِقان، إنَّما هو مَن يَظلَّ عَلى العَهدِ والوَعد عِند الخِصام. (نبال قندس).




آفة المروءة خلف الوَعد. (عوف الكلبي).




إذا بَدأتَ بِالوَعد بِما لم تَحصُل عَليهِ بَعد، فَسوف تَفقِد الرَّغبة في العَمل لنيله. (باولو كويلّو).




أمهِل الوَعد، وعَجِّل بِالوفاء. (مثل هولندي).




الكَريم إذا وَعَد وفَّى. (ابن الأحمر).




مَتَى يَجيء اليَوم الذي نَتكلَّم فِيه كَلام الشَرَف، ونَعِد وَعدَ الصِّدق، وتَقوم حَياتنا عَلى التَّواصي بِالحقّ. (علي الطنطاوي).




أنجَز حُرّ ما وَعَد. (قول عربي).




آية المُنافِق ثلاث: إذا حَدَّث كَذَب، وإذا ائتُمِنَ خان، وإذا وَعد أخلَف. (حديث صحيح).




وُعود الحُب ككُنوز البحَّارة سُرعان مَا تُنسى بَعد هُدوءِ العاصِفة. (كاليماكوس).




عَطاء بِدون وَعد خَيرٌ مِن وَعد بِدون وَفاء. (مثل فرنسي).




تَحتَ خَيمةِ العربي يُحترَم الوَعد المقطوع. (سلفستر دوساسي).




لا تغرّنك الأقوال، فعند الوفاء في الوعود تظهر معادن الرجال. (قول عربي)




الوعُود هِيَ الشِّرك الذي يَقع فِيهِ الحَمقى. (مثل إسباني).




مَن وَعدَك بِكُلِّ شيء، لَم يَعدك بِشيء. (قول عربي).




أبطأ النَّاس في قَطع الوعود أحرَصَهُم على الوّفاء بِها. (توماس بين).




الكَثيرُ مِنَ الأحلام، والكثيرُ مِن خَيبات الأمل، والكَثيرُ مِن الوعود وفي النِّهاية كُلُّ شيءٍ يتبخَّر وَلا يَبقى شيء. (هاروكي موراكامي).




البَطيء في إعطاء الوعود، أكثَر مِصداقيَّةً في الحِفاظ عليها. (جان جاك روسّو).




من النّاس من يعدون وهم يريدون أن يوفُّوا بما وعدوا فهم صادقون، ومن النَّاس من يعدون وهم لا يريدون أن يوفُّوا بما وعدوا، فهم كاذبون عند الله.




أربع من كنَّ فيه كان منافقاً، أو كانت فيه خصلةٌ من أَربعة كانت فيه خصلةٌ من النِّفاق حتَّى يدعها: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر. (حديث شريف- صحيح البخاري)




أبداً لا تَكسِر أحَد هذِه الأربَع في حياتِك: الثِّقة، والعِلاقة، والوعود، والقلوب، لأنَّها إذا كُسِرت لا تُصدِر صوتاً، بَل الكثير والكَثير مَن الألم. (شارلز ديكينز).




لا تُصدّقي الوعود، فالعالم مليءٌ بِها: ثراء، خلاصٌ أبدي، حُبٌ سَرمدي، يَعتقِد بعضُ الأشخاص بأنَّهم جَديرون بإغداق الوعود، وَيتقبّل البَعض الآخر أيُّ شيءٍ يَضمَن لهُم أيَّاماً أفضل. (باولو كويلّو).




المعرِفة تقود الى القوَّة، والمَعلومات تَقود إلى التَحرُّر، أمّا التَّعليم فهو الوَعد الذي نَحظى بِه للتقدُّم. (كوفي أنان).




نعد بالكَثير لِكي نَعتذِر عن إعطاء القليل. (فوفنارغ).




إخلاف الوعد ما هو إلّا نزغٌ من النِّفاق، إذا استمرَّ فيه الإنسان فستكتسب شخصيّته طابعاً سيِّئاً، وسيبتعد عنه الآخرون، فهو مصدرٌ غير آمن.




لأن أموت عَطَشاً أحبُّ إليَّ مِن أن أخلِف بِوِعد. (أكثم بن صيفي التَّميمي).




خُلفِ الوَعد ثَلث النِّفاق. (عبد الله بن عمر).




سلامٌ على الدُّنيا إِذا لم يكُنْ بِها صديقٌ صدوقٌ صادقَ الوَعدِ مُنصِفاً. (الإمام الشَّافعي).




متَى يَجيء اليَوم الذي نَتكلَّم فيه كَلام الشَّرف، ونعِد وَعدَ الصِّدق، وتَقوم حياتُنا على التَّواصي بِالحقّ. (علي الطّنطاوي).




الوَعد دَينٌ غَير مدفوع. (روبرت سيرفس).




تحلَّى بالقُدرة عَلى كِتمان السِّر أو الحِفاظ عَلى الوَعد، عِندما تَعلم في قلبَك أنَّ ذلك هو الشَّيء الصَّحيح لِتقوم به. (مارلين فوس زافانت).




إِنَّ الكريمَ إِذا حباكَ بِموعدٍ أعطاكهُ سلِساً بغير مطالِ. (علي بِن أبي طالِب).




ولا خيرَ في وعدٍ إِذا كان كاذباً، ولا خَيرَ في قولِ إِذا لم يَكُن فعل. (دعبل الخُزاعي).




وإِذا وعدْتَ فعِدْ بما تقوى على إِنجازِه، وإِذا صنعْتَ فتمَّمِ. (عمر أبو الغارات).




أبيات شعريّة عَن إخلاف الوَعد

  • قال المعرّي:


تجنَّب الوَعد يَوماً أن تفوه بِه فإن وعَدت فلا يُذممكَ إنجازُ واصمِت فإنَّ كلام المَرءِ يُهلكه وإن نَطَقت فإفصاحٌ وإيجازُ وإن عجِزت عَن الخيراتِ تفعلها فلا يكُن دون ترك الشّرِّ إعجازُ



  • قال كعبٌ بٍن مالِك:


فدونَك واعلم أنَّ نقضَ عهودِنا أباه الملا مِنّا الذين تبايعوا أباهُ البراء وابن عمرو كِلاهُما وأسعدَ يأباهُ عليك ورافعُ



  • قال عبدالله بن علي المنصور:


نَقَضَ الْعَهْدَ خائِسٌ بِالأمانِ مُسْتَحِلٌّ مَحارِمَ الرَّحْمنِ سَلَبَتْنا الْوَفاءَ وَالْحِلْمَ طَوْعاً فَاعْتَلْينا بِهِ بَنُو مَرْوانِ لَيْتَنِي كُنْتُ فِيِهمُ حَسَبَ الْعيْ شِ طَلِيقاً أَجُرُّ حَبْل اْلأَمانِي كُلُّ عَتْبٍ تُعيِرُنيِه اللَّيالِي فَبِسَيْفِي جَنَيْتُهُ وَلسِاني



  • قال المثقب العبدي:


لا تَقُولن إذا ما لم تُرِدْ أن تُتِمَّ الوعد في شيءٍ نَعَمْ حَسَنٌ قَوْلُ نَعَمْ مِنْ بَعْدِ لا وقَبِيحٌ قولُ لا بعد نعمْ إن لا بَعْدَ نَعَمْ فاحِشَةٌ فبِ لا فابْدأ إذا خِفتَ الندمْ فإذا قلت نعم فاصبر لها بنجاح القول ، إن الخُلْفَ ذَمّْ واعلم أن الذَّمَّ نَقْصٌ للفتى ومن لا يتقِ الذم يُذَمّْ



  • قال أبو الطيِّب المُتنبّي:


ذهب الوفاء ذهاب أمس الذّاهب فالنَّاس بين مُخاتلٍ وموارب يغشون بينهم المودَّة والصَّفا وقلوبهم محشوَّةً بعقارِب



  • قال البحتري:


سلامٌ عليكم لا وفاءٌ ولا عهدُ أما لكم من هجر أحبابكم بدُّ أأحبابنا قد أنجز البين وعده وشيكاً ولم ينجز لَنا مِنكم وعدُ



  • قال أبو الطيِّب المُتنبّي:


تغيَّرت المودَّةُ والإخاء وقَلَّ الصِّدق وانقطع الرَّجاء وأسلمني الزَّمان إلى صديقٍ كثير الغدر ليس له رِعاء ورُبَّ أخٍ وفَّيت له وفيٌّ ولكن لا يدوم له وفاءُ أخِلّاء إذا استغنيتَ عنهم وأعداء إذا نزل البلاء



  • فال البحتري:


تعِست فما لي مِن وَفاءٍ ولا عهد ولستُ بأهلٍ من أخلّاي للودّ ولا أنا راعٍ للإخاء ولا معي حفاظ لذي قربٍ لعمري ولا بعد ولا أنا في حُكم الوِداد بمُنصفٍ ولا صادق فيما أؤكد من وَعد