مكارم الأخلاق

تُعرّف الأخلاق على أنّها الصفات التي تُميّز الإنسان، فتجري سلوكيّاته على أساسها، وهي المنهج الذي ينظّم حياة الفرد، ومكارم الأخلاق هي محاسنها، وأسماها، والتي يصلح المجتمع إذا اتّصف فراده فيها، فمكارم الأخلاق اسم جامع لكلّ خلق حسن كريم كالمروءة، والصدق، والوفاء، والكرم وغيرها، وفي هذه المكارم ووصف أصحابها كُتب هذا المقال.

كلام عن مكارم الأخلاق

  • تنكشف الأخلاق في ساعة الشدّة، فيبان الخبيث من الطيب.
  • المرء بالأخلاق يسمو ذكره، وبها يفضّل في الورى ويوقّر.
  • في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.
  • في الإنسانية ثلاثة أرباع مكارم الأخلاق، وفي الدين المكارم كلّها.
  • الأخلاق تشبه النبات كلما سقيتها بالكرم زاد ما تجنيه منها من خير.
  • صلاح أمرك للأخلاق مرجعه، فقوَِم النفس بالأخلاق تستقم.
  • مكارم الأخلاق أساس الحياة السويّة، وسبب نجاح كلّ أمة.
  • حسن الخلق أحد مراكب النجاة.
  • الاتحاد ثمرة لشجرة ذات فروع، وأوراق، وجذوع، وجذور، هي الأخلاق الفاضلة بمراتبها.
  • السفر ميزان الأخلاق.
  • أخلاقيّاتك هي رصيدك عند الناس، فأحسن عملك وخلقك تكن أغنى الأغنياء، وإن أردت الإشهار بإفلاسك فسوء خلقك يدعمك لذلك.
  • جعل الله مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا وبينه.
  • الأخلاق أولاً، ثم العلم، والكفاءة، وهذا هو مفتاح السعادة للأفراد.
  • حُسن الخلق يستر كثيراً من السيّئات، كما أنّ سوء الخلق يغطّي كثيرًا من الحسنات.
  • من الأشياء التي تثير الإعجاب في النفس: السماء ذات النجوم في الأعلى، وسمو الأخلاق في النفس.
  • لا يمكن للإنسان أن يصبح عالماً قبل أن يكون إنساناً صاحب أخلاق.
  • من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.
  • إذا انتهت علاقتك يوماً ما بإنسان أحببته، فاجعل من قلبك مخبأ سرِّياً لكلّ أسراره وحكاياته، فالعلاقات أخلاق.
  • لا تفتخر بما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائماً دليلاً على الثقافة الواسعة، لكنّ الدليل على ثقافتك يتجسّد في كلامك وسلوكك.
  • أحسن الناس أخلاقاً أحسنهم أخلاقاً في بيته، فهو يعرف حقّ المعرفة أنّهم أولى الناس بحسن صحابته.
  • إنّ كان لا بدّ من العصبية، فليكن تعصّبكم لمكارم الأخلاق، ومحامد الأفعال.
  • كُن حكيماً له مبدأ فيحترمك الناس من أجله، ولا تكن سفيهاً خالياً من أيّ منطق، فلا يُقيِّم الخلق حديثك.
  • ابدأ بإصلاح الأخلاق فإنّها أول الطريق.
  • اصحب الناس بأيّ خلق شئت يصحبوك، فإن أنت حملت مكارم الأخلاق كرّموك وعظّموك.
  • الحضارة ليست أدوات نستعملها ونستهلكها، وإنّما هي أخلاق سامية نوظّفها.
  • يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمة واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.
  • مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم، والمروءة، والكرم والسخاء، ونجدة الملهوف، وإنزال الضيف منزلة تليق به.
  • أخلاقيات كلّ إنسان هي رصيده لدى الناس، فكلّما أحسنت عملك وخلقك كنتَ أغنى الناس، والاحترام هو ما يرفعك، ويزيدك قدراً بينهم.
  • إنّ أطهر الأشخاص أعراقًا أحسنهم أخلاقًا.
  • إنّ الأخلاق والسعادة وجهان لعملة واحدة، فمن عرف كيف عامل الناس بخلق حسن، وانزلهم منزلتهم أحبّوه، وقبلوه، وأسعدوه.
  • تبدأ مكارم الأخلاق من احترام النفس، وتقدير الآخرين وحفظ حقوقهم.
  • الأخلاق هي أساس الأشياء، والحقّ هو جوهر كلّ الأخلاق.
  • نحن لسنا محتاجين إلى كثير من العلم، ولكنّنا محتاجون إلى كثير من الأخلاق الفاضلة.
  • لا أمّة بدون أخلاق، ولا أخلاق بدون عقيدة، ولا عقيدة بدون فهم.
  • إنّ الإنسان كلما ترقّى في الإيمان ترقى في القيم، وغدت الأخلاق هي ما يحكم أقواله وأعماله.
  • إنّما الأمم الأخلاق ما بقّيت، فإن هي ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
  • قمَّةُ الأخلاق أن تعفو وأنت قادرٌ على الانتقام.
  • الأخلاقُ الجيّدةُ تتعدّى العواطف؛ فلكي تبدو صادقةً يجب أن تشعرَ بها قبلَ أن تمارسَها.
  • الإنسان السامي الأخلاق لا يحمل الضغينة؛ لأنّ الروح العظيمة تنسى السيئات.
  • إذا كان الجمال يجذب العيون، فالأخلاق الطيّبة تملك القلوب.
  • حُسنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد.
  • عش بالأخلاق مهما ساءت أخلاق من حولك.
  • من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يسمع، والمعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم.
  • إنّ أحسن طريقة للدفاع عن الأخلاق هي أن نتمثلها في سلوكنا اليومي.
  • شيئان ما انفكا يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام: السماء ذات النجوم من فوقي، وسمو الأخلاق في النفسِ.
  • رجل بلا أخلاق هو وحش تمّ إطلاقه على هذا العالم.
  • الخلوق صدوق، والعنيف ضعيف، والأصيل نبيل، والحليم حكيم، والشريف عفيف.
  • ما أعظم الفرق، وأطول المسافة بين أخلاق البشر النظرية، وأخلاقهم السلوكيّة والنفسيّة.
  • في حسن الخلق سمة قبول يضعها الله في وجه عبده، فيغدو محبوباً مقبولاً أينما حلّ أو أقل.
  • الأخلاق تتآكل في الفقر كما يتآكل المعدن الذي يقطر فوقه الماء.
  • ليس الكمال الأخلاقيّ الذي يبلغه المرء هو الذي يهمنا، بل الطريقة التي يبلغه بها.
  • في الموضة امشِ مع التيار، وفي الأخلاق كن كالصخرة.
  • الفعل الأخلاقي هو الفعل الذي تحس بعده بالراحة، أمّا الفعل غير الأخلاقي فهو ما تحس بعده بكدر، وانقباض.
  • وكُلُّ جراحة فلها دواءٌ، وسوءُ الخلق ليس له دواءُ، وليس بدائمٍ أبداً نعيمٌ، كذاكَ البؤسُ ليس له بقاءُ.
  • أدنى أخلاق الشريف كتمان سره، وأعلى أخلاقه نسيان ما أسِرَّ له.
  • وتأتي على قدر الكرام المكارم.


أشعار عن مكارم الأخلاق

  • يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه:


إِنَّ المَكارِمَ أَخلاقٌ مُطَهَرةٌ فَالدّينُ أَوَلُّها وَالعَقلُ ثانيها وَالعِلمُ ثالِثُها وَالحِلمُ رابِعَها وَالجودُ خامِسُها وَالفَصلُ ساديها وَالبِرُّ سابِعُها وَالصَبرُ ثامِنُها وَالشُكرُ تاسِعُها وَاللَينُ باقيها وَالنَفسُ تَعلَم أَنّي لا أُصادِقُها وَلَستُ أَرشُدُ إِلا حينَ أَعصيها وَالعَينُ تَعلَمُ مِن عَينَي مُحدِّثِها إِن كانَ مِن حِزبِها أَو مَن يُعاديها



  • وقال علي بن أبي طالب أيضاً:


أَخٌ طاهِرُ الأَخلاقِ عَذبٌ كَأَنَّهُ جَنا النَحلِ مَمزوجاً بِماءِ غُمامِ يَزيدُ عَلى الأَيّامِ فَضلُ مَوَّدَةٍ وَشِدَّةُ إِخلاصٍ وَرَعيَ ذِمامِ



  • وقال شاعر آخر:


والمرءُ بالأخلاقِ يسمو ذكْرهُ وبها يُفضلُ في الورى ويوقرُ وقد ترى كافراً في الناسِ تحسَبُهُ جهنمياً ولكنْ طَيُّةُ الطهرُ وقد ترى عابداً تهتزُّ لحيتُه وفي الضميرِ به من كفرهِ سَقرُ أوغلْ بدنياكَ لا تنسَ الضميرَ ففي طياتِه السرُ عندَ اللّهِ ينحصرُ



  • وقال معروف الرصافي :


هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سُقِيَت بماء المكرُمات تقوم إذا تعهّدها المُرَبّي على ساق الفضيلة مثمرات وتسمو للمكارم باتِّساق كما اتّسقت أنابيب القناة وتُنعش من صميم المجد روحاً بأزهار لها ُمتَضوِّعات ولم أر للخلائق من مَحَلّ يهذّ بها كحِضن الأمهات


  • وقال الشاعر حافظ ابراهيم :


بَنَيتُم عَلى الأَخلاقِ آساسَ مُلكِكُم فَكانَ لَكُم بَينَ الشُعوبِ ذِمامُ فَما لي أَرى الأَخلاقَ قَد شابَ قَرنُها وَحَلَّ بِها ضَعفٌ وَدَبَّ سَقامُ أَخافُ عَلَيكُم عَثرَةً بَعدَ نَهضَةٍ فَلَيسَ لِمُلكِ الظالِمينَ دَوامُ أَضَعتُم وِداداً لَو رَعَيتُم عُهودَهُ لَما قامَ بَينَ الأُمَّتَينِ خِصامُ أَبَعدَ حِيادٍ لا رَعى اللَهُ عَهدَهُ وَبَعدَ الجُروحِ الناغِراتِ وِئامُ



  • وقال شاعر مرّة:


وإني لتطربُني الخِلالُ كريمةً طربَ الغريبِ بأوبةٍ وتلاقِ ويَهُزُّني ذكْرُ المروءةِ والندى بين الشمائلِ هزةَ المشتاقِ فإِذا رُزقتَ خَليقةً محمودةً فقد اصطفاكَ مقسِّمُ الأرزاقِ والناسُ هذا حظُّه مالٌ وذا علمٌ وذاكَ مكارمُ الأخلاقِ