نزار قباني

يعدّ نزار قبّاني من أبرز شعراء العصر الحديث الذين اشتهروا بقصائدهم الجدلية في كافة المجالات، وهو شاعر سوري ولد عام 1923م ودرس الحقوق في الجامعة السورية، وله عدّة دواوين كان أوّلها ديوان (قالت لي السمراء) الذي نشره عام 1944، ثم توالت بعد ذلك دواوينه الأخرى حتى بلغ عددها خمسة وثلاثين ديواناً، وكان منها (أنت لي)، و(الرسم بالكلمات)، و(حبيبتي) وغيرها، عاش نزار قباني مآسي عديدة في حياته كانت محرّكاً رئيسياً لقلمه إلى جانب ما تمتّع به من موهبة شعرية فذّة، فقد عاش قباني مقتل زوجته بلقيس إثر تفجير انتحاري في بيروت فكتب في ذلك ديواناً كاملاً سمّاه قصيدة بلقيس، فيما كتب في وفاة ابنه توفيق قصيدة (الأمير الخرافي توفيق قبّاني)، ويُشار إلى أنّ نزار قبّاني توفي في لندن عام 1998م وشارك في جنازته العديد من الأدباء والشعراء والفنانون السوريون والعرب.


أقوال نزار قباني في المرأة 

تكاد المرأة أن تكون ملهم نزار قبّاني الأول، ففيها كتب العديد من الأقوال والأشعار، والتي يُذكر منها الآتي:



الفتاة تصبح أمّاً للمرة الأولى حين تعشق، وليس حين تنجب طفلاً.




ينعتون الأنثى بالمخلوُق الأعوج، وَهم عَلى اعوجاج خصرها يتقاتلوُن.




مكياج المرأة يجب أن يكون مكياجاً ثقافياً لأحبّها، أنا لا أستطيع أن أحتمل امرأة جميلة وغبيّة.




لا تحب المرأة إلّا الرجل القادر على حمايتها.




كونك امرأة عليكِ أن تعلمي أنكِ نصف الحياة، وأنك البياض، أنك الربيع، وقطرة غيث لأرض قاحلة.




عندما تقول لك فتاة عنيدة حاضر فاعلم أنها تحبك.




يبلغ الحب القمة متى تنازلت المرأة عن عنادها.




يقول الرجل فى المرأة ما يريد، لكنّ المرأة تفعل فى الرجل ما تريد.




الحب والمرأة سبب استمرار الحياة.




المرأة تريد أن تعيش في ظل رجل وليس في ذل رجل.




عندما تحب المرأة تحب بصوت عال وتعبر عن حبها بالصورة والصوت، أما الرجل فيمتص حبه كما تمتص ورقة النشاف قطرة الحبر، ويتآكل قلبه تدريجياً كما يتآكل محرك السيارة من داخله.




قرأت كتاب الأنوثة حرفاً حرفاً، ولازلت أجهل ماذا يدور برأس النساء.




الأنثى لا تريد رجلاً ثرياً، أو وسيماً، أو حتى شاعراً، هي تريد رجلاً يفهم عينيها إذا حزنت، فيشير بيده إلى صدره ويقول هنا وطنك.




خجولة لكنها تعرف جيداً متى تكون جريئة .. تلك أقوى النساء.




صمت المرأة رسائل تحذير للرجل بأنه على حافة السقوط من قلبها.




أريد أن أسأل لماذا في بلادي تقف النساء ضد حرية النساء؟




كيف يمكنني أن أربح المعركة وأنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء؟




خمسين سنة حملت المرأة على أكتافي وقاتلت من أجلها وفي سبيل قضيتها لكنها في عز المعركة تركتني وذهبت إلى الكوافير. 




ابحث عن الشمس التي خبأتها في داخلي إن كنت حقاً تعرف النساء.




الحب لا تحدده جغرافيا جسد المرأة.




حين يجتمع الذكاء والخيال وكيد النساء في امرأة ، تأكد أنك في مأزق.




أقوال نزار قباني في الحب

لأجل الحب عاش، وللحب كتب الكثير من القصائد والأقوال، ومنها ما يأتي:



إن الحب في نظري هو التعويض العادل عن كل بشاعات هذا العالم، وحماقاته، وجرائمه.




الحب ليس رواية شرقية بختامها يتزوج الأبطال، بل هو أن تظل على الأصابع رجفة وعلى الشفاه المطبقات سؤال.




الحب للشجعان، الجبناء تزوجهم أمهاتهم.




للحب رائحة .. وليس بوسعها ألا تفوح.




وعندما تبحث عن عذر لمن لا عذر له فتأكد بأنك بأعلى قمة الحب.




الحب يا حبيبتي قصيدة جميلة مكتوبة على القمر، الحب مرسوم على جميع أوراق الشجر.




الحب في الأرض بعضُ من تخيلنا لو لم نجده عليها لاخترعناه.




الشخص الذي لم تدمع عيناه من الغيرة ، لم يعشق أبداً.




الحب أن تراني كل مرّة كأوّل مرّة.




الساذج يطلب من المرأة أن تحبّه، الذكي يجعلها تحبّه.




كلماتنا في الحب تقتل حبنا، إنّ الحروف تموت حين تقالُ.




الأمر يصبح شاقاً، عندما تحب شخصاً لا يبادر.




ربما لم يرغب المرء في الحب، بقدر رغبته في أن يفهمه أحد.




إن كنت لا تتقن الاهتمام، إيّاك أن تتحدث عن الحب.




فاتنٌ وجهك لكن في الهوى ليس تكفي فتنة الوجه الجميل.




الحبّ أن أحبّك ألف مرّة، وفي كلّ مرّة أشعر أنّي أحبّك لأوّل مرّة.




الشعرُ، في هذا الزمانِ فَضِيحةٌ، والحُبُّ في هذا الزمانِ شَهيدُ.




تهوى ﺍﻷﻧﺜﻰ ﺫﻟﻚَ ﺍﻟﻤﺠﻨﻮﻥ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺮﺽ حبّه ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ الذي يستأذنها قبل أن يحبّها.




لو لم يزدك البعد حباً فأنت لم تحب حقاً.




أقوال نزار قبّاني في الشعر



ليس للشعر نظرية كل شاعر يحمل نظريته معه، فالشعر حصان جميل الصهيل، كل واحد يركبه على طريقته.




أن يكون الإنسان شاعراً في الوطن العربي ليس معجزة، بل المعجزة ألّا يكون.




كلما حاولتُ أن أتعقّب الشعر إلى حيث يسكن هرب مني.




ليس هناك خيارات كثيرة أمام الشعر، فهو إما أن يكون مع الناس أو أن يكون ضدهم، ولا قيمة لشعر يقف في الوسط.




ليس هناك مجانية أو عبثية في الشعر.




نحن محاصرون بالشعر، ومرغمون على كتابة القصائد، كما أرض مصر تحبل بقطنها، وأرض الشام بقمحها، وأرض العراق بتمورها.




كل بحث في الشعر هو بحث عن الرّماد لا عن النّار.




نحن محكومون بالشعر، كما هولندا محكومة بالبحر، وكما قمم الهملايا محكومة بالثلج.




الشعر رقص باللغة، أعيدها مرّة ثانية.




الشعر هو أن تأتي بغير المتوقع. 




إن الشعر كلام راق، يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان.




من قصائد نزار قبّاني

أبدع الشاعر في كتابة العديد من القصائد التي لا زال يتغنّى بها الكثيرون حتى الآن، ومنها:

  • قصيدة (لو) التي يقول فيها:


لو أنك جئت.. قبيل ثلاثين عاماً

إلى موعدي المنتظر..

لكان تغيروجه القضاءِ..

ووجه القدرْ…


لو أنك جئت .. قبيل ثلاثين قرناً

لطرّزت بالكلمات يديكِ..

وبللت بالماء وجه القمرْ..


لوأنك كنت حبيبة قلبي..

قبيل ثلاثين قرناً..

لزادت مياه البحور..

وزاد اخضراءُ الشجر..

 

لو أنك كنت حبيبة قلبي

قبيل ثلاثين قرناً..

تغير تاريخُ هذا البلد..

فقبلك .. ليس هناك نساء

وبعدكِ..

ليس هناك أحدْ!


  • قصيدة (بلقيس) التي قال فيها:


شكراً لكم ..

شكراً لكم . .

فحبيبتي قتلت وصار بوسعكم

أن تشربوا كأساً على قبر الشهيدة

وقصيدتي اغتيلت

وهل من أمـةٍ في الأرض

إلا نحن تغتال القصيدة ؟

بلقيس ...

كانت أجمل الملكات في تاريخ بابل

بلقيس ..

كانت أطول النخلات في أرض العراق

كانت إذا تمشي

ترافقها طواويسٌ

وتتبعها أيائل

بلقيس يا وجعي ..

ويا وجع القصيدة حين تلمسها الأنامل

هل يا ترى

من بعد شعرك سوف ترتفع السنابل ؟

يا نينوى الخضراء

يا غجريتي الشقراء

يا أمواج دجلة . .

تلبس في الربيع بساقها

أحلى الخلاخل

قتلوك يا بلقيس

أية أمةٍ عربيةٍ

تلك التي

تغتال أصوات البلابل ؟


  • قصيدة (اختاري) وقال فيها:


إني خيرتك فاختاري

ما بين الموت على صدري..

أو فوق دفاتر أشعاري..

إختاري الحب.. أو اللاحب

فجبنٌ ألا تختاري..

لا توجد منطقةٌ وسطى

ما بين الجنة والنار..

إرمي أوراقك كاملةً..

وسأرضى عن أي قرار..

قولي. إنفعلي. إنفجري

لا تقفي مثل المسمار..

لا يمكن أن أبقى أبداً

كالقشة تحت الأمطار

إختاري قدراً بين اثنين

وما أعنفها أقداري..